فصل: 6880- محمد بن سليمان الجوعي (أَبُو سليمان).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6868- (ز): محمد بن سليمان بن محمد بن منصور الأتراري أبو جعفر مذكر الكرامية.

حدث عن السري بن خزيمة، ومُحمد بن أشرس، وَغيرهما.
قال الحاكم: وحدثنا عن جعفر بن طرخان الجرجاني وما حدثنا عنه غيره وحدث بكتب ابن أبي الدنيا، خرجت إلى قريته أترار وهي على فرسخين من نيسابور فحدثنا بعجائب.
منها، قال: حدثنا محمد بن موسى السلمي المجاور حَدَّثَنا الحسين بن الوليد حَدَّثَنا شُعبة، عَن علي بن زيد بن جدعان سمعت أبا المتوكل الناجي يقول: عَن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هدايا وكان فيما أهدى إليه جرة فيها زنجبيل فأعطى كل إنسان قطعة وأعطاني قطعة.
قال الحاكم لم يحدث الحسين بن الوليد به قط.
قلت: وهو حديث عمرو بن حكام [5795] تفرد به.
مات أبو جعفر سنة 348.

.6869- محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله الهاشمي:

أمير البصرة.
رَوَى عَن أبيه.
قال العقيلي: ليس يعرف بالنقل وحديثه هذا غير محفوظ.
روى صالح الناجي عنه، عَن أبيه، عن جَدِّه عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا يمسح رأس اليتيم هكذا- ووصف صالح من وسط رأسه إلى جبهته- ومن له أب فهكذا من جبهته إلى وسط رأسه.
قلت: هذا موضوع. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وأخرج البزار حديثه في مسنده، عَن مُحَمد بن مرزوق عن صالح الناجي به.
ورواه الخطيب في ترجمته من طريق يحيى بن صاعد عن العباس بن أبي طالب عن سلمة بن حيان العتكي عن صالح به.
قال البزار: لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه، وَلا نعلم له إسنادا غير هذا الإسناد، وإنما كتبناه لأنا لم نحفظه إلا من هذا الوجه.
قلت: وأورده ابن عساكر في ترجمته من طريق العباس بن عبد الواحد الهاشمي عن عمه يعقوب بن جعفر عن عمه محمد بن سليمان به.
وذكر خليفة بن خياط ويعقوب بن سفيان: أن المنصور ولاه البصرة ثم عزله عنها بعد ثمان سنين وولاه الكوفة ثم ولاه المهدي ثم عزله ثم أعاده الهادي وأقره الرشيد إلى أن مات.
وزاد يعقوب بن سفيان: أن أول ولايته للمنصور كانت سنة ست وأربعين فطلب كل من كان مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن بن حسن فقتلهم وهدم منازلهم وعقر نخيلهم.
وقال الخطيب: كان محمد بن سليمان عظيم أهله وجليل رهطه ولاه الرشيد البصرة وكور دجلة وكور الأهواز وفارس وغير ذلك، ثم ذكر وفاته سنة ثلاث وسبعين ومِئَة.
وذكر خليفة: أن مولده كان سنة اثنتين وعشرين ومِئَة.
وأغرب عبد الحق في الأحكام فأورد حديثه هذا في (كتاب الطهارة في باب التيمم) وصحف فيه تصحيفا شنيعا تعقبه ابن القطان وبالغ في الإنكار عليه وهو معذور والله الموفق.

.6870- محمد بن سليمان أبو علي المالكي البصري.

رحل إليه الدارقطني في حدود العشرين وثلاث مِئَة، وَلا بأس به إن شاء الله.
قال ابن غلام الزهري ليس هو بذاك، بلغني أنه حدث في أيام الساجي عن ابن أبي عمر العدني فقال: أنا حججت قبله، وكان ابن أبي عمر قد مات! قال: ثم أمسك عن الرواية عن ابن أبي عمر، وكان قد أفسده ابنه. انتهى.
وسليمان: هو ابن علي بن أيوب وكان قاضي البصرة.
روى عن بندار، وَغيره، وأكثر عنه الدارقطني. ء.

.6871- محمد بن سليمان بن أبي فاطمة.

عن أسد بن موسى.
قال الدارقطني: كذاب يضع الحديث.

.6865 مكرر- محمد بن سليمان السعيدي [العيذي].

له في مناقب الصديق.
رد الحاكم خبره لجهالته.

.6872- محمد بن سليمان بن زبان.

شيخ كان بالبصرة.
قال الدارقطني: قيل: كان يضع الحديث، كان مدبرا.

.6873- محمد بن سليمان بن إسحاق المخزومي.

قال أبو داود: منكر الحديث. انتهى.
قال أبو داود: هو صاحب مطيع بن عبد الرحمن.

.6874- محمد بن سليمان.

عن عمر بن عبد العزيز.
وعنه الليث بن سعد.
مجهول.

.6875- محمد بن سليمان بن سليط الأنصاري السالمي.

قال العقيلي: مجهول بالنقل، روى، عَن أبيه، عن جَدِّه فذكر قصة أم معبد.
وعنه عبد العزيز بن يحيى.
واه، انتهى.
وقال: ليس هذا الطريق محفوظا في حديث أم معبد.
وفي كتاب ابن أبي حاتم: محمد بن سليمان الأنصاري، عَن أبيه، قال أبي: مجهول.
ووقع في الصحابة لابن منده: محمد بن سليط، عَن أبيه، عن جَدِّه فأسقط سليمان بن محمد وسليط، فوهم، نبه عليه العلائي في الوشى المعلم.

.6603 مكرر- (ز): محمد بن سليمان بن أبي ضمرة بن أبي جميلة، يكنى أبا ضمرة [وقد يكون هو محمد بن أبي جميلة].

وهو سلمي حمصي.
رَوَى عَن عَبد الله بن أبي قيس وخالد بن معدان، وَغيرهما.
روى عنه محمد بن بكار بن بلال ويحيى بن صالح، وَغيرهما.
قال البخاري: إن لم يكن محمد بن أبي جميلة فما أدري من هو؟.
وفرق ابن أبي حاتم بينهما.
قال ابن عساكر: فلم يصنع شيئا.
قلت: ومقتضى ذلك أن يكون نسب إلى جد أبيه وقد تقدم أن أبا حاتم قال: إن ابن أبي جميلة مجهول.

.6876- (ز): محمد بن سليمان بن أحمد السرقسطي الأدمي.

عن أبيه.
وعنه أبو سعد بن السمعاني وقال: سألت أبا الفضل بن ناصر عنه فقال: هو وأبوه لا يساويان فلسا. قال: وسألت محمد بن سليمان عن مولده فقال: إنه ولد سنة ست وستين وأربع مِئَة.

.6877- (ز): محمد بن سليمان بن أبي سليم بن نوفل.

قال أبو حاتم: لا أعرفه وهو مجهول.

.• ز- محمد بن سليمان المعداني.

حَدَّثَنا الطبراني أخبرنا إسحاق أخبرنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس رفعه: ما من أحد من أمتي رزقه الله تعالى ولدا ذكرا فسماه محمدا... الحديث.
أورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق أبي القاسم بن منده عنه وقال: هذا حديث موضوع لا أتهم به إلا المعداني.

.6878- (ز): محمد بن سليمان اليمامي القارىء.

ذكر له ابن النجار في ترجمة العباس بن المأمون خبرا باطلا في قصة مختلقة.
فأخرج من طريق أبي عمر أحمد بن محمد بن سليمان اليمامي، عَن أبيه أنه قال:
جلس المأمون وعنده يحيى بن أكتم، فطلب المأمون شربة ماء فذهب ابنه العباس فأتى بها وعنده يحيى بن أكتم فأطال يحيى النظر في وجه العباس وكان من أجمل الناس ثم أفاق يحيى فوجد المأمون يضحك فقال: يا أمير المؤمنين حدثنا عَبد الرَّزَّاق، عَن مَعْمَر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر رفعه: النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر. وبصري ضعيف فأردت أن أجلوه فتغير وجه المأمون وقال: يا يحيى اتق الله فإن هذا الحديث كذب على رسول الله!.

.6879- محمد بن سليمان، وقيل: ابن أبي سليمان.

عن ابن عمر.
قال البخاري: لم يصح حديثه. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه زمعة بن صالح.

.6880- محمد بن سليمان الجوعي [أَبُو سليمان].

من ذرية أبي الدرداء.
ذكر ابن عَدِي أنه لقيه بصرفندة فساق له حديثا متنه: البركة مع الأكابر. من طريق سعيد بن بشير عن قتادة، عَن أَنس.
قال ابن عَدِي: لم أسمعه إلا منه، حدثني به، عَن عَبد السلام بن عتيق، عَن مُحَمد بن بكار بن بلال عن سعيد. انتهى.
وقد نسبه ابن عساكر فقال: محمد بن سليمان بن الحسين بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء.
قال ابن عَدِي- بعد أن أخرج حديثه كما ذكر في الميزان ثم أخرج به: قلب الشيخ شاب على حب اثنين-: أبو علي الجوعي هذا شيخ صالح من ولد أبي الدرداء أملى علي الحديثين جميعا والثاني مشهور والأول غريب لم أسمعه إلا منه.
ولم يذكر ابن عساكر عنه راويا إلا ابن عَدِي، ويقال: إنه كان يتصوف فلقب الجوعي.
ثم ذكر ابن عساكر: محمد بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء الأنصاري من أهل دمشق وقال: روى، عَن أبيه وأمه وإبراهيم بن صالح وسعيد بن عبد العزيز، روى عنه ابنه إبراهيم وسليمان بن عبد الرحمن وهاشم بن عمار وأبو حسان الزيادي وعبد الرحمن بن يحيى العذري وكنيته أبو سليمان.
ذكره البخاري فقال: سمع أمه عن جدتها قالت: قالوا: يا رسول الله هل يضر الغبط؟ قال: نعم، كما يضر الشجر الخبط. قاله لي هشام بن عمار يعني عنه.
وذكره ابن أبي حاتم فقال: ما بحديثه بأس.
قلت: وهذا الثاني عم والد الذي قبله.

.6881- محمد بن سليم.

عن أنس بحديث الطير.
وعنه حكم بن محمد.
لا يعرف.

.6882- محمد بن سليم البغدادي القاضي [أَبُو عبد الله].

عن شريك.
قال ابن مَعِين: يكذب في الحديث.
ولينه أبو حاتم. انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: يكنى أبا عبد الله، كوفي الأصل.
وقال أبو حاتم: أثنى عليه الأعين وأفادني عنه وكتبت عنه على ضعف فيه.
وقال ابن سعد: سمع سماعا كثيرا، ورأيت أصحاب الحديث يتقون حديثه.
وقال ابن حبان: قال ابن مَعِين: أما ابن سليم فهو والله صاحبنا وهو لنا محب ولكن ليس فيه حيلة البتة وما رأيت أحدا قط يشير بالكتابة عنه، وَلا يرشد إليه، وقد سمع سماعا كثيرا وهو معروف ولكنه لا يقتصر على ما سمع، يتناول ما لم يسمع. قلت: لم تكتب عنه؟ قال: لا.
وقال ابن أَبِي خيثمة عن ابن مَعِين: ليس بثقة، يكذب في الحديث.

.6883- (ز): محمد بن سليم بن الوليد العسقلاني.

رَوَى عَن مُحَمد بن أبي السري، عَن عَبد الرزاق عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل يوم الفتح وعليه عمامة سوداء.
وعنه محمد بن علي بن إسماعيل الأبلي.
قال الدارقطني في غرائب مالك: ليس ثقة.

.6884- محمد بن سليم.

عن علي بن الحسين زين العابدين.
مجهول. انتهى.
وأخرج حديثه البيهقي في الشعب في الغسل للاعتكاف من رواية عنبسة بن عبد الرحمن عنه قال: وهو خطأ والصواب: محمد بن زاذان وهو متروك، ثم أخرجه من طريق أخرى كذلك.